دراسات اقتصادية
Volume 9, Numéro 3, Pages 284-294
2015-08-01

مساهمة التسويق المستدام في تحقيق الميزة التنافسية بمنظمات الأعمال

الكاتب : بولطيف سعيدة . سامية لحول .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إبراز مساهمة التسويق المستدام في تحقيق الميزة التنافسية بمنظمات الأعمال من خلال أبعاده (الاجتماعي، الأخضر، المسؤول). ويتم ذلك بالبحث في كل من التسويق الاجتماعي، التسويق الأخضر، التسويق المسؤول باعتبارها أبعاد التسويق المستدام. وتشير النتائج إلى وجود علاقة تفاعلية بين التسويق المستدام وتحقيق الميزة التنافسية من خلال الدور الفعال لأبعاد التسويق المستدام في تحسين سمعة المنظمة وتقليل تكاليف بعادة التدوير ة تقليل المسائلات القانونية و التميز بمنتوج (اخضر واجتماعي ومسؤول). ويتضح دور التسويق المستدام في تحقيق الميزة التنافسية من خلال ممارسة المؤسسة المسؤولية الاجتماعية للتسويق أي الاهتمام بالمستهلك والمجتمع، وتبني مفهوم التسويق الأخضر من خلال إنتاج منتجات خضراء ومراعاة البيئة عند ممارستها لنشاطاتها التي تساهم في تقليل التكاليف غير ضرورية وتحسين سمعة المؤسسة. كما يتضح دور التسويق المسؤول في خلق الاستهلاك المسؤول لدى المستهلك والمحافظة على الموارد من خلال التقليل فيها واستغلالها أحسن استغلال مما يحقق للمؤسسة تكلفة اقل وأرباح أكثر.

الكلمات المفتاحية

التسويق المستدام، التسويق الاجتماعي، التسويق الاخضر، التسويق المسؤول، الميزة التنافسية.