دراسات لسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 171-192
2019-05-02

جدل الأنا والآخر في قراءة التراث النقدي العربي

الكاتب : تقية هاجر .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى محاولة تحديد الأسس المنهجية التي اعتمدها أصحاب الاتجاه التراثي في قراءتهم للتراث ومقاربتهم للنصوص التراثية، في محاولة منهم لإثبات ذاتهم والحفاظ على هويتهم العربية، ونفي الآخر الذي يهدد أصالتهم ويحاول تغييب عقولهم بمنجزاته المعرفية والفكرية، فقاموا باستبعاد الحداثة الغربية بنظرياتها النقدية وإجراءاتها المنهجية فكانت قراءتهم محاولة لبلورة نظرية نقدية عربية مستقلة بذاتها، وهذا ما يجعلنا نقف عند مجموعة من التساؤلات التي سيسعى لها البحث بالإجابة: ما هو المدى المعرفي النقدي الذي بلغه هذا الاتجاه في الإقناع بوجهاته النقدية، وقدرته على التأسيس لممارسة نقدية منتجة؟ ما هو الناتج لدى دعاة هذا الاتجاه في الاستقلال الذاتي نظريا ومنهجيا؟ وهل مثل ناتجهم بديلا عن النظرية النقدية؟وهل استطاع دعاة هذا الاتجاه من خلال رؤيتهم التراثية تقديم إضافة للفكر العربي المعاصر عامة والنقد العربي بصفة خاصة؟

الكلمات المفتاحية

الأنا، الآخر؛ قراءة؛ التراث النقدي؛ الحداثة الغربية.