دراسات لسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 101-120
2019-05-02
الكاتب : قاسمي الحسني عواطف .
إنها الصورة التي أبهرت العالم، والتي تحولت بعد أكثر من عشرين عاما إلى الصورة الرمز، وهي لا ترمز فقط لواقع أبطال الصورة مهما اختلفت ألوانهم وأجناسهم، وحروبهم، وأسباب مجاعاتهم، بل إنها تعكس الخلفية؛ خلفية العالم الصامت الذي يقف ساكنا أمام مثل تلك القضايا، صحيح أنه ليس جزءا من الصورة، لكن الصورة فضحته حتى كدت تراه، إنه الضمير الإنساني الغائب في الواقع، الحاضر حضور الغياب في الصورة، إن الضمير الإنساني هو ما كان كيفن كارتر يحاول الوصول إليه ليلتقط له الصورة، بل إنه في تلك المفارقة الطبيعية العجيبة والمواجهة الصامتة ببن الطفلة والنسر، نراه يلتقط للضمير الإنساني الغائب ألف صورة وصورة. المفاتيح: كيفن كارتر، صوت الضمير، المقاربة السيميائية.
كيفن كارتر ; المقاربة السيميائية ; الضمير
جمال بوكو
.
ص 153-168.
بوكو جمال
.
ص 53-70.
سي أحمد محمود
.
ص 121-140.