دراسات لسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 8-40
2019-05-02

الاستشراق كخطاب عند إدوارد سعيد

الكاتب : كعبش محمد .

الملخص

قد لا يكون مصطلح الاستشراق قديما نسبيا في التعبير عنواقع العلاقة بين الغرب والشرق لكنه المصطلح الأكثر كثافة وتمييزا لحدود هذه العلاقة التصادمية، فمن خلال الاستشراق انتقل البحث من مرحلة النقد الأيديولوجي المتمركز على الذات والمحكوم بوهم القبيلة إلى نوع آخر من النقد يستعيض الإبستمولوجيا بديلا عن الأيديولوجيا، وإدوارد سعيد هو أول من حرر هذا المصطلح من فتوره الدلالي وشحنته الفقهية وأعاد له طاقته المعرفية ووهجه الوجداني حين اعتبر أن الاستشراق هو خطاب، خطاب بالمعنى الفوكوي للكلمة أي كأسلوب للسيطرة على الشرق، حيث تشكل المعرفة المغرضة وإساءة التمثيل أول مراتب الهيمنة التي تعمد إلى تخييل الشرق بدل الانخراط الواقعي فيه. Orientalism may not be relatively old in the expression of the relationship between the West and the East, but it is the most intense and distinguishing term for the boundaries of this collision relationship. Through Orientalism, the research shifted from the self-centered ideological criticism of the tribe to another kind of criticism that substitutes epistemology as an alternative to ideology. Edward Said was the first to liberate this term from its semantic luster and its jurisprudential sophistication and restored its cognitive energy and sentimental energy when it considered that Orientalism was speech, speech in the Foucault sense of the word, ie, as a method of controlling the Orient. Thill first rank dominance deliberately to the east instead of engaging describe imaginary realistic in it.

الكلمات المفتاحية

الاستشراق ; الخطاب ; الق ; ة ; الهيمنة ; الك ; ل ; نيالية