مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 2, Pages 397-415

جمالية السبك النصي في فن الخطابة العربية - مقاربة في النماذج

الكاتب : لخضر لغزال .

الملخص

هذ البحث يحاول أن يقدم صورة – من خلال النماذج – تعكس مدى قوة البيان ورصانة العبارة وسلاسة التركيب في النص الخطابي العربي بما يؤكد على أن مثل هذه النصوص ليست مجرد متواليةٍ لسانية، أو مجموعة كلمات مبعثرة بدون ترتيبٍ وتنظيم، بل هي بناء لسانيٌّ مُحكم بفضل ما تتوفر عليه من الروابط اللغوية ما ينسجم مع الدلالات المعنوية من عناصر الاحالات والروابط والتكرارات والاستبدال المعجمي وأدوات الوصل على النحو الذي يوحي بتوفر معيار السبك بالشكل الذي يقترحه علم لسانيات النص الحديث. فيا ترى هل فن النثر الخطابي العربي يعطي دليل اقناع للدارس على مدى ما تتوفر عليه من مقترحات لسانية نصية مثلما يذهب إليه كثير من علماء الغرب ومنهم العالم الأمريكي (روبرت دي بوجراند) والعالم الهولندي (فان دايك) ..؟ وهل هي حبيسة العلامة اللغوية في بعدها المعجمي المبتور عن سياقه ودلالاته النصية؟ أم هي تتجلى في قوة التعبير وسلامة التركيب وتكامل دلالات المعاني؟ والأهم من ذلك هل تمثل اسهاماً في الفكر اللساني الحديث؟ هذا ما سنحاول الوقوف عليه من خلال مقاربة على نصين خطابيين أحدهما جاهلي والآخر أموي لمعرفة وسائل السبك النصي التي أدت إلى التماسك الشكلي والدلالي للنموذجين على اعتبار أن فن الخطابة العربية يمثل أعلى درجات الإبداع في التأليف اللغوي

الكلمات المفتاحية

سبك؛ فن؛ معان؛ ترابط؛ لغة.