مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 2, Pages 134-144

إشكالية التجنيس أو التداخل الأجناسي في روايات واسيني الأعرج رواية " سيرة المنتهى... عشتها كما اشتهتني " أنموذجا من الجنس والحدود إلى الكتابة واللاحدود

الكاتب : حسين قندة .

الملخص

منذ ظهور الرواية العربية عموما والرواية الجزائرية خصوصا ، وهي تسعى جاهدة للبحث عن شكل فني تحقق من خلاله ذاتها وترسم معالمها ، وتجسّد عبره خصائصها التّجنيسية ، فظهر ما يسمى بالتّجريب في الرواية الذي مارسه الروائيون بطرق وأساليب مختلفة ، وظهرت الدعوة إلى التجديد والتجريب في الكتابة ومنها الكتابة الروائية ، والثورة على ما هو سائد من طرق الكتابة الكلاسيكية وتحطيم القيود وتجاوز المألوف وتخطي القوالب الجاهزة في الكتابة ، ولم تسلم الرواية من هذا التوجه في الكتابة ، حيث كان هذا التجديد والتجريب في الرواية العربية والجزائرية شكلا ومضمونا ، وهو ما أدى إلى ظهور مصطلح الجنس الأدبي ومسألة حدود الجنس الأدبي . حيث انتعش مصطلح التجنيس ، وحظي بمقعد الشرف في العديد من الدراسات والأبحاث النقدية المعاصرة ، فبفضله تجاوزت الرواية المعاصرة حدودها وكسرت قيودها وتخطّت ذلك الجمود الذي سارت على نمطه في بداياتها، فصارت تعيش نوعا من الانفتاح على الأجناس الأدبية وغير الأدبية ، فظهر نمط روائي حداثي تحرر وامتصّ الأجناس الأخرى وذابت فيه الأنواع الأدبية وغير الأدبية ، حيث أضحى خطاب الرواية نصا جامعا لجملة من الخطابات تتّسق فيما بينها ، لتجسّد لنا في الأخير رواية جامعة للأشكال التعبيرية الأخرى ، ومن أمثلة ذلك الرواية التي بين أيدينا " سيرة المنتهى ...عشتها كم اشتهتني " لواسيني الأعرج . يحاول من خلالها بناء نص روائي جديد ، مزجت فيه الرواية بالسيرة في قالب سردي جمع فيه الرواية بالشعر بالقصة بالمسرح بالسينما...إلخ ، ليتمّ إخراجها نهائيا في قالب تجريبي يسعى لمحاورة الذات الإنسانية الشغوفة التي تطمح إلى التجريب والتجديد دون ملل . والسؤال الذي يطرح نفسه ماهي حدود انفتاح الجنس الرّوائي على الأجناس والفنون الأدبية وغير الأدبية في رواية "سيرة المنتهى ...عشتها كما اشتهتني " لواسينى الأعرج ؟ . الكلمات المفتاحية : تجنيس ؛ تداخل أجناسي ؛ أنواع أدبية ؛ رواية سية المنتهى . Abstract: Since the emergence of the Arabic novel in general and the Algerian novel in particular, it has been striving in search of an artistic form through which it proves itself and draws its features and embodies its genre characteristics. Thus, the so-called experimentation in the novel appeared and was carried out by novelists in different ways and methods as along with the call for innovation in writing, including narrative writing, and the revolution on the prevalent classical methods of writing and breaking restrictions and going beyond the familiar. The Arabic and the Algerian novel did not skip this experimentation and innovation in both form and content, hence the emergence of the term « literary genre » and the boundaries of literary genre. The term "genre" has risen, and it has been widely discussed in many contemporary studies and critical research, and thanks to it the contemporary novel has transcended its boundaries and broken its limits and surpassed the stagnation it had gone through since its beginnings. The novel has become open to literary and non-literary genres. Accordingly, a modern narrative style has emerged, and which liberated and absorbed other genres and melted literary and non-literary genres. The novel became a comprehensive text of a series of discourses consistent with each other. An example of this is the novel of Waciny Laredj, "Sirat al-muntaha 'ishtuha kama ishtahatni" in which he tries to build a new narrative text, where the novel is combined with biography, poetry, short story, drama, cinema, etc., to be eventually accomplished in an experimental mold which seeks to engage in a dialogue with the passionate human self that aspires to experimentation and innovation. The question that arises is, what are the limits of the openness of the narrative genre to the other literary and non-literary styles and genres in the novel of Waciny Laredj, "Sirat al-muntaha 'ishtuha kama ishtahatni"? Keywords: genre, overlap of genres, experimentation, literary genres, the novel of "Sirat al-muntaha 'ishtuha kama ishtahatni

الكلمات المفتاحية

تجنيس ؛ تداخل أجناسي ؛ أنواع أدبية ؛ رواية سية المنتهى ; genre, overlap of genres, experimentation, literary genres, the novel of "Sirat al-muntaha 'ishtuha kama ishtahatni