دراسات اقتصادية
Volume 8, Numéro 2, Pages 80-91
2014-08-01

مقاربة مفاهيمية لأخلاقيات الاتصالات التسويقية التحول من التأويلات السميولوجية الى الدلالة الأبستمولوجيا

الكاتب : هواري معراج . بوداود بومدين .

الملخص

كسائر مجالات عالم الأعمال فان التسويق يعاني مشاكل اخلاقية خاصة به. لذلك فان العديد من المتخصصين في التسويق قد أعلن عن وعي التزامه بتبني واعتماد مختلف التعاقدات أو مدونات قواعد السلوك الاخلاقي وضرورة الالتزام باللوائح والقيم والأخلاق التسويقية ، حيث انها اضحت أكثر مسؤولية تجاه أفراد المجتمع. شكلت اخلاقيات الاتصالات التسويقية هاجسا و قلقا للمستهلكين والمسوقين على حد سواء بحيث سعت الى ترشيد ممارسات الفريق التسويقي نحو بعض الممارسات اللا اخلاقية لتضليل وخداع المستهلك ، تحتل الاتصالات التسويقية مكانا خاصا ضمن المزيج التسويقي ،لذلك بذلت العديد من الجهود لوضع وتفعيل اللوائح والقيم الأخلاقية المختصة بها جاءت الدراسة لتبيان أثر الابعاد القيمية والأخلاقية للاتصالات التسويقية كمتطلب حتمي يتماشى و مقاربة نظرية الحتمية القيمية التي نادى لها البروفيسور الجزائري عبد الرحمن عزي ، وتعد هذه الدراسة محاولة للانخراط في سلسلة المباحث التي تتبنى هذه المقاربة ساعية الى توسيع دائرة العمل بالنظرية من بحوث الاعلام الى مجالات العلوم الاجتماعية والانسانية و الاقتصادية الأخرى . Abstract Like all sectors of the business world, the marketing is suffering its own ethical problems. So many marketing specialists has announced its commitment to adopt the awareness of the various contracts and approve or codes of ethical conduct and the need to adhere to the regulations and the values and ethics of marketing, where it has become more accountable to members of the community. Formed the ethics of marketing communications obsession and concern for consumers and marketers alike so that sought to rationalize the team marketing practices about some of the practices of no moral to mislead the consumer deception, occupies marketing communications a special place within the marketing mix, so has made many efforts to develop and activate the regulations and moral values competent. The study was to demonstrate the effect of dimensional values and moral Marketing Communications prerequisite inevitable line and approach to the theory of the inevitable value advocated a professor Algerian Abdul Rahman Azzi, is this study is an attempt to engage in detective series that adopt this approach, seeking to expand the Department of Labor theory of media research to the fields of science social, humanitarian and other economic.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الرئيسية: أخلاقيات ، الاتصالات التسويقية ، نظرية الحتمية القيمية ، سلوك المستهلك Key words: ethics, marketing communications, the theory of the inevitable value, consumer behavior.