مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 7, Numéro 1, Pages 102-119
2019-04-26

تأثير التعلم التعاوني على التعلم الذاتي في اللغة العربية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا

الكاتب : أسماء أقنيني .

الملخص

تهدف الدراسة التالية الى البحث عن درجة تأثير التعلم التعاوني على التعلم الذاتي للمتعلمين المعاقين سمعيا للسنة الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية، و محاولة الكشف عن بديل للصعوبات اللغوية التي تواجههم في تعلمها. لذلك تم تطبيق مقياس التعلم الذاتي على عينة تضمنت خمسون تلميذا و تلميذة بعد تعديله وفق الإعاقة السمعية، في تطبيقين أحدهما قبلي و الأخر بعدي لبرنامج اللغة العربية وفق طريقة الرزم التعليمية. و توصلت نتيجة الدراسة الى وجود فرق بين نتائج التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لهؤلاء التلاميذ، اذ تشير الى تأثير طريقة التعلم التعاوني على التعلم الذاتي للمتعلمين المعاقين سمعيا جراء التعلم ضمن مجموعات صغيرة. Abstract: The aim of this study is to seek effectiveness of cooperative learning on self-learning of hearing handicap students in ARABIC matter. The study has been applied a random sample of (50) learners of the fifth level in special elementary schools. An acquisition test of self-learning has been modificated according to hearing handicap ,to be used in an experimental design with packed learning. After a pre-post test, the results reveal significant statistical variation about handicapped student’s self-learning due to cooperative learning method in ARABIC matter.

الكلمات المفتاحية

التعلم التعا ; ني - التعلم الذاتي - اللغة العربية - التلاميذ المعاقين سمعيا