دراسات اقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 266-281
2014-04-01

دور إستراتيجية قيادة التكلفة والتمييز في وضع موانع الدخول إلى الصناعة

الكاتب : أحمد قايد . بوشمال عبد الرحمان .

الملخص

أكد Porter على أهمية الاستراتيجيات التنافسية وأن أي استراتيجيه تنافسية لا تخلو من الاستراتيجيات الثلاثة المتمثلة في قيادة التكلفة والتمييز والتركيز ، وان كلا منها يخلق مزايا تنافسية للمؤسسة متمثلة في السعر المنخفض والجود ة ،والذي يعد بدوره أفضلية وميزة تنافسية تجعل المؤسسة في وضع تنافسي جيد مقارنة بالمنافسين في القطاع، إذ تعد التكلفة (التكلفة المنخفضة أو تكلفة التمايز)هنا كمانع للدخول إلى الصناعة، حيث أن المؤسسات الوافدة إلى الصناعة لا تجد أرباحا مغرية من اجل الدخول وهذا الحاجز يساهم في توازن القوى التنافسية الخمسة للصناعة. Mr Porter has emphasize the importance of competitive strategies and that any competitive strategy always include this three points Cost leadership, Differention and focus, and each one of them create Competitive advantages to the enterprise Represented in the low price & the good quality, which considered an advantage making the enterprise in good situation against the others competitors in the same domain. The low price advantage used here as blocking point to get in the Industry domain where the new enterprises willing to join does not get a good profit and this barrier will contributes in the balancing of the five competitive element of the Industry

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الريادة في التكلفة، إستراتيجية التمييز، موانع الدخول إلى الصناعة،هيكل الصناعة. Key Words: Cost Leadership, Differention Strategy, Barriers to entry, Market Structue.