دراسات اقتصادية
Volume 7, Numéro 3, Pages 130-138
2008-10-01
الكاتب : سعودي نجوى .
هدفت الدراسة إلى اختبار أثر مكونات نظام الاستخبارات التسويقية، والمتمثلة في فهم الزبون وفهم السوق واستخبارات المنتج واستخبارات المنافسين على مختلف أنواع الاستراتيجية التسويقية التي تطبقها الشركة، وهي: الاستراتيجية الهجومية والدفاعية والعقلانية. تم اعتماد الاستبيان كأداة لقياس متغيرات الدراسة. أظهرت النتائج أن الشركة تمتلك موارد بشرية معتبرة، وتعتمد بشكل ملحوظ على الاستراتيجية الدفاعية في نشاطها، مع ذلك فهي لا تستخدم مخرجات نظام الاستخبارات التسويقية بفعالية في تنفيذ الاستراتيجيات التسويقية التي تتبناها.
نظام الاستخبارات التسويقية، استراتيجية التسويق، شركة ماكستور
بوعيسي رياض
.
ص 1000-1013.
سعيدي يحيى
.
مداح عبد الباسط
.
ص 206-233.
شخاب حفيزة
.
زديرة شرف الدين
.
ص 371-388.