دراسات اقتصادية
Volume 10, Numéro 21, Pages 130-138

أثر نظام الاستخبارات التسويقية على استراتيجية التسويق: دراسة حالة شركة ماكستور (maxtor) بولاية برج بوعريريج.

الكاتب : سعودي نجوى .

الملخص

هدفت الدراسة إلى اختبار أثر مكونات نظام الاستخبارات التسويقية، والمتمثلة في فهم الزبون وفهم السوق واستخبارات المنتج واستخبارات المنافسين على مختلف أنواع الاستراتيجية التسويقية التي تطبقها الشركة، وهي: الاستراتيجية الهجومية والدفاعية والعقلانية. تم اعتماد الاستبيان كأداة لقياس متغيرات الدراسة. أظهرت النتائج أن الشركة تمتلك موارد بشرية معتبرة، وتعتمد بشكل ملحوظ على الاستراتيجية الدفاعية في نشاطها، مع ذلك فهي لا تستخدم مخرجات نظام الاستخبارات التسويقية بفعالية في تنفيذ الاستراتيجيات التسويقية التي تتبناها.

الكلمات المفتاحية

نظام الاستخبارات التسويقية، استراتيجية التسويق، شركة ماكستور