مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 1, Numéro 1, Pages 396-409
2013-05-01

سياسات تعزيز تنافسية قطاع السياحة الجزائري: الواقع والمأمول

الكاتب : عبدوس عبد العزيز .

الملخص

باتت الصناعة السياحية من أشد الصناعات التي تحتدم فيها المنافسة ،وأصبح ينظر إليها كقطاع تنافسي استوجب على الدول كسب حصص معتبرة في الأسواق العالمية ، حيث أصبحت الدول تصنف تنافسيا في تقارير التنافسية الدولية، وخير دليل على ذلك ما يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي في تقرير خاص يسمى بتقرير التنافسية العالمي لقطاع السياحة والسفر. تنطلق الدراسة من إشكالية أنه رغم الإمكانيات السياحية الجزائرية المتوفرة ورغم أهمية السياحة في الجزائر وبخاصة في ظل الأزمات الاقتصادية ، إلا أن الموقف التنافسي السياحي الجزائري يعد متدنيا جدا ، وتنطلق الدراسة من فرضية: أنه قد تعود أسباب تأخر القدرة التنافسية في الجزائر في جزء منها إلى السياسات المتخذة.

الكلمات المفتاحية

تنافسية قطاع السياحة الجزائري