دراسات اقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 01-18
2013-08-01

التسويق الالكتروني في شركات السياحة والسفر الصغيرة ومتوسطة الحجم في الأردن (فوائد ومعوقات التبني)

الكاتب : اشرف محمد الفندي . محمد سليمان جرادات . محمد شبيب خصاونة .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على فوائد ومعوقات تبني شركات السياحة والسفر الصغيرة ومتوسطة الحجم في الأردن للتسويق الالكتروني. وبينت النتائج أن أغلبية الشركات (90%) تستخدم تطبيقا واحدا على الأقل من تطبيقات التسويق الالكتروني, لكنها اعتبرت شركات متأخرة في التبني حيث وجد أن ما نسبة 12% فقط هي شركات مبكرة في عملية التبني. كما بينت الدراسة أن فؤاد تبني التسويق الالكتروني تشمل زيادة قدرة الشركات للوصول إلى الأسواق العالمية والمساهمة بعلاقة تفاعلية مع الزبائن وان التسويق الالكتروني يزيد من المبيعات ويوفر الوقت والجهد والتكاليف. أما معوقات تبني التسويق الالكتروني فقد شملت صعوبة تطبيقه وعدم تناسبه وطبيعة العمل بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف تطبيقه.. د.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني, التبني, الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم , السياحة والسفر