دراسات اقتصادية
Volume 6, Numéro 18, Pages 311-326

أهمية التسويق الرقمي في تفعيل وتطوير العلاقة مع الزبون دراسة ميدانية على عينة من زبائن مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس

الكاتب : محمد بن حوحو .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التسويق الرقمي في تفعيل وتطوير العلاقة مع الزبون، وذلك من خلال تسليط الضوء على مختلف أنشطة التسويق الرقمي والمتمثلة في:(المواقع الإلكترونية، التسويق المباشر الرقمي، شبكات ووسائط التواصل الاجتماعي، الإعلانات المرئية، الهاتف المحمول، محركات البحث) ومحاولة التعرف على مدى مساهمتها في تفعيل وتطوير العلاقة مع الزبون.في وقت أضحى فيه استخدام الوسائط الرقمية من الأنشطة اليومية للزبون، وبالتالي كان لزاما على المؤسسات اللجوء إلى هذه الوسائط واستثمارها في المحافظة على علاقتها بزبائنها وتطويرها باعتبار أن العلاقة مع الزبون هي محور المفاهيم التسويقية الحديثة على غرار التسويق بالعلاقات وإدارة علاقة الزبائن. ولقد تم إجراء الدراسة على عينة من زبائن مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس. وبعد إجراء الدراسة تبين أن استخدام الوسائط الرقمية في الأنشطة التسويقية يساهم في تفعيل وتطوير العلاقة مع الزبون. مع ملاحظة أن الوسائط الرقمية الاكثر مساهمة في ذلك هي الوسائط الأكثر استخداما من طرف الزبون.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة :العلاقة، التسويق الرقمي، التسويق بالعلاقات، إدارة علاقة الزبائن