دراسات اقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 345-361
2012-08-01

تأثير الثقافة التنظيمية للمؤسسة على التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية -دراسة حالة مجموعة من المؤسسات الجزائرية-

الكاتب : سارة بهلولي . عبد الناصر روابحي .

الملخص

تهدف الدراسة لمعرفة مدى تأثير الثقافة التنظيمية على تبني المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، بالتطبيق على مجموعة من المؤسسات الجزائرية، من خلال التعرف على طبيعة الثقافة التنظيمية السائدة في هذه المؤسسات وفق نموذج هوفستيد الرباعي للثقافة التنظيمية، وكذلك معرفة مدى التزام هذه المؤسسات بمسؤوليتها الاجتماعية من خلال اعتماد نموذج أصحاب المصالح في قياس الأداء الاجتماعي، ليأتي فيما بعد دراسة تأثير الثقافة التنظيمية السائدة بأبعادها الأربعة على التزام المؤسسات محل الدراسة بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه كل طرف من الأطراف أصحاب المصلحة. وتوصلت الدراسة أن هناك تأثير إيجابي للثقافة التنظيمية السائدة في المؤسسات محل الدراسة على التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية Absrtact : The study aims to figure out the impact of the organizational culture to adopt corporate social responsibility, with case study of Algerian enterprises group, we will identify the nature of organizational culture, prevailing in these enterprises according to Hofstede model for the organizational culture ;and to know social responsibility commitment of these enterprises by depending on stakeholders model in the measurement of social performance as well .; then , to study the impact of prevailing organizational culture with its four dimensions on enterprises commitment towards each part of stakeholders. The study concluded that, there is a positive impact of prevailing organizational culture in the enterprises under study on its social responsibility commitment

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، نموذج هوفستيد، المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، نموذج أصحاب المصالح. organizational culture, Hofstede model, corporate social responsibility, stakeholders model.