مجلة مفاهيم
Volume 2, Numéro 1, Pages 217-231
2019-03-11

واقع وآفاق اللغة العربية- تحليل لطرق تدريس النحو-

الكاتب : ميلود ربيعي . نصيرة عيساوي .

الملخص

تشهد البشرية اليوم حربا عنيفة خاصة بين لغات الدّول الكبرى والمتقدمة حيث سعى أهلها باذلين كلّ غال ومرتخص بغية تعميم لغتها وثقافتها في أكثر بلد ممكن، هذه الهجمة الشرسة التي تحدث بين اللّغات، لتحقيق هدفها المنشود وهو البقاء، فعلى سبيل المثال نجد أنّ كلاّ من بريطانيا وأمريكا لا تفتأ في تعميم اللّغة الإنجليزية وذلك باتّخاذ إجراءات ساعدت على ذلك منها إنشاء معاهد ومدارس تجعل الطلاب يتهافتون عليها بسبب ما توفّره لهم من دخل وفير ومكانة اجتماعية، فأثّرت هذه الظاهرة سلبا على اللّغة العربية فقلّ الرّاغبون في تعلّمها، وكثرت الشّائعات حولها من أنّها لغة معقّدة وعصية على الفهم ،وأنّ موادها تتشعّب مثل: الصرف،النحو ، البيان والبديع على عكس اللّغات الأخرى التي لها قواعد يسيرة الفهم تعرف بـ( Grammar) فلمّا كان للغة أهمية برزت في جميع مجالات الحياة كان لا بدّ من أن نقف وقفة إجلال وإكبار لهذه اللغة العصماء التي وقفت على مرّ العصور أمام التحديات التي أرادت تغيير معالمها ومحو آثارها وذلك من خلال إبراز سماتها التي تميّزها عن باقي اللّغات الأخرى.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: لغات الدول – قواعد اللغة – تحديات اللغة العربية – مواد اللغة العربية.