مجلة مفاهيم
Volume 2, Numéro 1, Pages 95-104
2019-03-11

إرهاصات القصيدة التفاعلية العربية وفاعليتها الإيقاعية

الكاتب : العيد سلامي . الود الود .

الملخص

الملخص: تمظهر الأدب التفاعلي في أجناس الأدب الورقي نفسها، فبات من المألوف أن نسمع عن الرواية التفاعلية، والقصيدة التفاعلية في سياق رقمي انتقل فيه الأدب من نمطه المتداول في الدواوين، والكتب إلى شاشات الحاسوب، والوسائط الرقمية. ومن هذه الأجناس الحرية بالدراسة، والتطوير القصيدة التفاعلية التي وُلِدت من رحم القصيدة القديمة، وغنيٌّ عن القول أنّ هذه الأخيرة ما فتئت تستجيب للمؤثرات الثقافية، والمعرفية، والاجتماعية على مرّ العصور، وأنّها لم تكن بمنأى عن إشراك عناصر أخرى إلا في الزمن الذي طغت فيه البنيوية مُقصية كلّ سياق خارجي بعيد عن النص. ويرصد المقال إرهاصات القصيدة التفاعلية في الشعر العربي السابق لظهورها، وإبراز مظاهر الجِدّة في هذه القصيدة، وفاعليتها في الجانب الموسيقي، وأبعادها الإيقاعية، إضافة إلى توسيعها لعناصر العمل الشعري بدءًا بالقصيدة نفسها ومرورًا إلى المبدع والمتلقي، وهو ما يتلاءم مع محورالأدب التفاعلي، وخصائصه التواصلية، والجمالية،ومضامينه الثقافية، والإيديولوجية، ومحور انعكاسات تداخل فعل الكتابة مع المعطى التقني على مفهوم الإبداع والخلق. The abstract: the interactive literature existed in the types of literature itself, so we are used to hear a bout, the interactive navel and the interactive poem in numeric context in which the literature changed from paper to the compceter screens. To examplify, the liberty of study and developing the interactive poem that was born in the ancient poem. Inoddition this latter responses to the intellectual and social and academic effects all times. Also, it was related to other elements except at the time. When the content is irrelevant from the text. The theme will tackle the arches of interactive poem in Arabic poem and will have a look at the new ideas in this poem and its effect in musical side, its rhythmic sides, in addition the element of poetic work starting from the poem itself to the innovator. This conforms to the interactive literature and its characteristic and beauty and intellecheal. In addition we conseder the effects of interference of writing witle technics on the definition of creation and innovation.

الكلمات المفتاحية

القصيدة التفاعلية، فاعليتها الإيقاعية، عناصر العمل الشعري التفاعلي.