مجلة مفاهيم
Volume 1, Numéro 5, Pages 30-44

الإصلاحات التربوية في الجزائرومدى استفادتها من نتائج البحوث اللسانية الحديثة في تعليم اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي عينة

الكاتب : جغبوب صورية .

الملخص

المخلص باللغة العربية: يبحث هدا الموضوع في العلاقة القائمة بين مجال التعليمية بوصفه جزءا من اللسانيات التطبيقية والمناهج التربوية الجزائرية بصفتها مجالا تطبيقيا ميدانيا ذلك من خلال كتاب السنة الثالثة ابتدائي. دلك أن تعليمية اللغة بوصفها ممارسة بيداغوجية غايتها تأهيل المتعلم لاكتساب المهارات اللغوية تحتاج في مسيرة تطورها إلى الاطلاع على الحصيلة العلمية للدراسات اللسانية كون هذه الأخيرة تسعى في جوهرها إلى إيجاد التفسير العلمي الكافي لكثير من العوائق التي تواجه الحدث اللغوي. ا Abstract This topic examines the relationship between the field of education as part of the applied linguistics and the Algerian educational curricula as a field applied field, through the book of the third year primary. The teaching of language as a pedagogical exercise aimed at qualifying the learner to acquire language skills needs in the course of its development to look at the scientific outcome of the linguistic studies as the latter seeks in essence to find a scientific explanation sufficient for many of the obstacles facing the linguistic event.

الكلمات المفتاحية

البحوث اللسانية، الإصلاحات التربوية، تعليم اللغة.