مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 1, Numéro 3, Pages 165-187
2013-12-01

واقع و تحديات الإصلاح التربوي في التعليم التكنولوجي بالجزائر

الكاتب : صبرينة سليماني .

الملخص

تعد مرحلة التعليم الثانوي البوابة الرئيسية التي ينطلق من خلالها الفرد لعالم الشغل وبناء عليه استجابت العديد من الدول للتوصيات والجهود الداعية إلى إصلاح التعليم الثانوي . ونظرا لأهميته لمستقبل الفرد والمجتمع فقد بات من الضروري وضع الاستراتيجيات لتطويره وحل المشكلات التي تعترض مسيرته، والعمل على تحسين نوعية التعليم الثانوي بما يتضمن تحقيق الحداثة والتميز والإبداع والارتقاء بالكفاءات بما يتفق مع معايير الجودة العالمية، لمواجهة تحديات الثورة التكنولوجية والتطور السريع والمساهمة بفعالية في التنمية الشاملة والمستدامة . Résumé : L'enseignement secondaire représente L’ouverture principale par laquelle l'individu passe au monde du travail, c’est ce qui a incité les pays à donner suite aux recommandations et appels pour des réformes de l'enseignement secondaire. En raison de son importance pour l'avenir de l'individu et de la société, il est devenu nécessaire d'élaborer des stratégies pour le développement et la résolution des problèmes qu’il rencontre, et de travailler à améliorer la qualité de l'enseignement secondaire, pour garantir la modernité, l'excellence, l’innovation, l'amélioration des compétences en conformité avec les normes internationales de qualité, répondre aux défis technologiques ensuite au développement rapide et contribuer ainsi efficacement au développement durable et global .

الكلمات المفتاحية

الاصلاح التربوي - التعليم التكنولوجي