دراسات اقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 205-219
2012-04-01

الأداء التنظيمي كمدخل لتحقيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي

الكاتب : محمد فرحي .

الملخص

في ظل التحولات الهائلة التي تحدث اليوم، تواجه منظمات الأعمال خيارات صعبة من أجل الحفاظ على بقائها، وأمام هذا الوضع الجديد أصبحت المنظمات مجبرة على تغيير أساليبها التقليدية في الفكر التسييري و الإستراتيجي بتبني المفاهيم الإدارية الحديثة منها المرتكزة على الأداء التنظيمي. ومن بين هذه المداخل نجد إدارة الجودة الشاملة. ترتكز هذه الورقة البحثية على محورين يتمثل الأول في الأداء التنظيمي و المحور الثاني إدارة الجودة الشاملة، للوصول في النهاية إلى الدور الذي يلعبه الأداء التنظيمي في إنجاح أسلوب إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي. Abstract : In light of the enormous changes that occur today, business organizations facing difficult choices in order to maintain its survival, and in front of this new situation, organizations become obliged to change the traditional methods of management strategic thinking and the adoption of modern management concepts, including based on organizational performance, among these approaches, we find total quality management. This paper is based on to axes is the first organizational performance and the second axis of total quality management, to get in the end to the role of organizational performance to the success of the overall quality of higher education institutions in management style.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأداء التنظيمي، إدارة الجودة الشاملة، Key words : organizational performance, total quality management