دراسات اقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 109-119
2012-04-01

دور جمعيات حماية المستهلك في تفعيل المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة

الكاتب : عبد القادر قرش . خيرة قرن .

الملخص

جاءت هذه الدراسة من أجل إلقاء الضوء على الدور الذي يمكن أن تلعبه جمعيات حماية المستهلك في تفعيل المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، وما هو الدور المنوط بجمعيات حماية المستهلك في الجزائر في سبيل تحميل مؤسسات الأعمال مسؤوليتها الاجتماعية .وقد خلصت الدراسة إلى أن جمعيات حماية المستهلك في الجزائر يمكن أن تكون أداة ضاغطة على المؤسسات لتتحمل مسؤوليتها الاجتماعية من خلال امتلاكها الحق في تطبيق مجموعة من الإجراءات منها الاقتصادية، القانونية والتحسيسية التوعوية .إلا أن هذه الجمعيات تتسم بالعدد القليل وتقابلها مجموعة من الصعوبات أهمها:ضعف التمويل، نقص الاحترافية لأعضائها وعدم التموقع الاستراتيجي لدى فئات المجتمع. Résumé Cette étude a été adoptée visant à faire la lumière sur le rôle qui pourrait être joué par les associations de protection des consommateur dans le but de responsabiliser socialement les entreprises et dans leur rôle en Algérie . l’étude a conclu que les associations de protection des consommateurs en Algérie peuvent être un moyen contraignant les institutions afin qu’ elles puissent se responsabiliser socialement à travers l’application de leur droit économique ,juridique, de sensibilisation et de prise de conscience mais ces association ne sont pas nombreuses et rencontrent beaucoup de problèmes notamment dans le soutien financier et dans le manque du professionnalisme de ses membres ainsi que dans le manque de conscience de la société.

الكلمات المفتاحية

دور جمعيات حماية المستهلك في تفعيل المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة