دراسات اقتصادية
Volume 5, Numéro 3, Pages 298-310
2011-10-01

التوجه بالمفاهيم الحديثة للمعرفة التسويقية لتعزيز التميز التنافسي دراسة عينة من مؤسسات إنتاج وتركيب الأجهزة الالكترونية في الجزائر

الكاتب : بلال نطور . سعودي محمد الطاهر .

الملخص

تهدف هده الدراسة لتوضيح العلاقة الموجودة بين التوجه نحو المعرفة التسويقية الحديثة والتمركز الجيد للمؤسسة تنافسيا من خلال المكتسبات التميزية، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من إطارات ومسؤولي مؤسسات إنتاج وتركيب الأجهزة الالكترونية في الجزائر، حيث تم اختيار هذه العينة بطريقة عشوائية من 09 مؤسسات تنشط في مجال إنتاج وتركيب الأجهزة الالكترونية، وذلك بتقديم 35 استمارة أسئلة عشوائيا، وبعد استرجاع الاستمارات الصالحة للدراسة والمقدر عددها بـ 32 استمارة وتفريغها على برنامج spss تم تأكيد بعد تحليل النتائج الفرضية العدمية الأولى الموضوعة في بداية البحث والتي تقول بأنه لا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تطبيق المعرفة التسويقية الحديثة بأبعادها الثلاث و تحقيق المؤسسات محل الدراسة لميزات تنافسية. وتأكيد أيضا الفرضية العدمية الثانية بتأكيد الفرضيتين الجزئيتين لها وبالتالي يمكن القول بأنه لا توجد فروق ذات دلالة معنوية لتطبيق المعرفة التسويقية تعزى للخبرة المهنية والمسمى الوظيفي. Abstract: This study is aimed to clarify the relationship between “adoption of marketing knowledge and the good competitive positioning through the advantages acquired. The study focused on a sample of servitor managers and responsible in “ production and installation of electronic devices ” in Algeria, the sample has chosen of nine (09) companies activate in the field of “production and installation of electronic devices”, (35) questionnaires have distributed, and after retrieving the valid answers (32) an entered to SPSS program, it has confirmed the first null hypothesis established in the beginning of the study, and confirmation of the second null hypothesis too, so confirming the two partial hypotheses.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : معرفة تسويقية حديثة، ميزة تنافسية، تفويض الزبون لخلق معرفة للمؤسسة. Keywords: modern marketing knowledge, Competitive Advantage, empowerment customer to create a knowledge for company.