دراسات اقتصادية
Volume 5, Numéro 3, Pages 221-232
2011-10-01

الاستعلام الاقتصادي كآلية داعمة لاتخاذ القرارات بالمؤسسة

الكاتب : مصطفى بوروبي . إسحاق زكريا حاجي .

الملخص

أدت الرهانات الاقتصادية الحاصلة في جميع المجالات من انفتاح اقتصادي، عولمة، منافسة حادة في السوق وحرب معلوماتية، إلى حتمية الانتقال من المفهوم الصناعي الضيق إلى المفهوم المعلوماتي الشامل، هذا ما جعل من المعلومة موردا هاما ؛ ومع تزايد وتنوع مصادر المعلومات وضرورة الحصول على المعلومة الإستراتيجية في الوقت المناسب أصبح الاستعلام الاقتصادي ضرورة ملحة وحتمية لابد منها يمكن المؤسسة من محاكاة البيئة الخارجية واستباق مؤشراتها والتأقلم مع متغيراتها من أجل المساعدة على اتخاذ القرارات وترشيدها ولضمان استمرار نشاط المؤسسة وبقائها في السوق وتحسين قدراتها التنافسية . من خلال هذه الدراسة نعمل على شرح كيفية مساهمة الاستعلام الاقتصادي في اتخاذ القرارات بالمؤسسة، وكيف يدعم ويساعد متخذي القرار على ذلك . Abstract : With the greater competitiveness of markets, their globalization, the informative explosion, in short, with all these factors which indicate the passage of an industrial society to an informative society, the information became a resource. To obtain in time the strategic information necessary for the survival of the company in a context of increase and internationalization of information sources makes essential the strategic foresight, business intelligence has become an urgent necessity and inevitability by which the company puts itself in the anticipatory listening of its environment with the aim of consolidating the process of internal decision. Through this study , We try to explain how business intelligence contributes to the decision-making process, and how to help decision-makers on this .

الكلمات المفتاحية

Keywords: information, information system, competitive intelligence, business intelligence, decision-making. الكلمات الدالة : معلومة ، نظام المعلومات ، اليقظة الإستراتيجية ، الاستعلام الاقتصادي ، اتخاذ القرار.