دراسات اقتصادية
Volume 5, Numéro 15, Pages 168-179

العلاقات العامة كتقنية اتصالية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية – دراسة ميدانية لمؤسسة موبيليس -

الكاتب : ايزيتي خديجة .

الملخص

تستعين المؤسسة بالعلاقات العامة للتعريف بحقيقة الجهود التي تبذلها في صالح مستهلكيها و المجتمع ككل، لان العلاقات العامة تعتمد على ركائز اجتماعية و مبادئ أخلاقية، ولذلك يجب أن تضع كل مؤسسة الأهداف التي تتوافق مع ظروف المجتمع. كما تنظر العلاقات العامة للمجتمع على أنه المادة الخام الأساسية لعملها، ومراعاة المصلحة العامة هي ﺇحدى أهم أولويات عملها لذلك فهي تعمل على تصميم برامجها الاجتماعية لتطبيق المسؤولية الاجتماعية في العديد من المجالات مثلا إقامة مشاريع خيرية ، واجتماعية ذات طابع تنموي، ويتزامن ذلك مع حملة إعلامية تبرز البرنامج الاجتماعي الذي تتبناه المؤسسة، لأن المستهلكين أصبحوا يفضلون منتجات المؤسسات التي تولي اهتماما للمسؤولية الاجتماعية. Résumé L’entreprise utilise les relations publiques pour la définition du fait que les efforts en faveur des consommateurs et de la société dans son ensemble, parce que les relations publiques dépend des piliers de principes sociaux et éthiques, donc l’entreprise devrait mettre les objectifs qui sont compatibles avec les circonstances de la société. Les Relations Publique considère la société comme fondamentale pour sa matière première, et en tenant compte de l'intérêt public est les priorités de leur travail afin qu'ils travaillent sur la conception de programmes sociaux pour la mise en œuvre de la responsabilité sociale dans de nombreux domaines, par exemple, la mise en place de projets de bienfaisance, et sociale avec le développement dans la nature, et coïncident avec une campagne médiatique mettant en évidence le programme social adopté par l’entreprise, parce que les consommateurs préfèrent les produits de l’entreprise qui prêté attention à la responsabilité sociale.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة، المسؤولية الاجتماعية،ا لمبادئ الأخلاقية، المجتمع، Les mots clés : Les relations publiques, La responsabilité sociale, Les principes éthiques, La société.