دراسات اقتصادية
Volume 5, Numéro 3, Pages 71-82
2011-10-01

دور المعرفة الضمنية في عملية ابتكار الخدمات الجديدة دراسة ميدانية في مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر Moblis-ooredoo-djezzy))

الكاتب : وناس أسماء . ججيق عبد المالك .

الملخص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى التعرف على دور المعرفة الضمنية ببعديها المعرفي و التقني في عملية ابتكار الخدمات الجديدة على مستوى المتعاملين الثلاث للهاتف النقال في الجزائر من وجهة نظر العاملين بها، إذ أظهرت نتائج التحليل الإحصائي Spss معنوية هذه العلاقة كما أوصت الدراسة بالعمل على استغلال المخزون المعرفي الضمني من خلال الاهتمام المتزايد بالاستثمار في الموارد اللامادية. Abstract This research paper aims to put the light on the role of tacit knowledge with its technical and cognitive dimensions to innovate new services at the level of the three operators of sell –phones in Algeria, according to their staff’s point of views. The study reached the result of significant statistically relationship, it also recommended to take advantage of tacit knowledge Inventory through the investment of immaterial resources, in addition to make new more practical studies in this field.

الكلمات المفتاحية

المعرفة الضمنية، البعد المعرفي للمعرفة الضمنية، البعد التقني للمعرفة الضمنية، الابتكار، ابتكار الخدمات الجديدة، مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر. Tacit knowledge, technical dimension, cognitive dimension, innovation, innovation of new services, sector of sell-phones in Algeria.