دراسات اقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 292-308
2011-08-01

إدارة الجودة الشاملة كمدخل استراتيجي لتحسين الأداء التسويقي في المؤسسات الاقتصادية دراسة ميدانية بمجمع صيدال لصناعة الأدوية في الجزائر

الكاتب : يحياوي إلهام . كيلاني صونية .

الملخص

نهدف من خلال هذا المقال بجانبيه النظري والميداني إلى تسليط الضوء على الخلفية النظرية للمفاهيم المتعلقة بالأداء التسويقي وإدارة الجودة الشاملة. وباعتبار إدارة الجودة الشاملة أهم مداخل تحسين الأداء التسويقي في المؤسسات الاقتصادية بصفة عامة ومجمع صيدال لصناعة الأدوية بصفة خاصة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: - تدهور مستوى الأداء التسويقي للمؤسسات الصناعة الدوائية بالجزائر عامة، ومجمع صيدال اتسم بالتطور الايجابي؛ - تطور الاهتمام بإدارة الجودة الشاملة وتعدد مجالات استعمالاته كفلسفة، كإستراتيجيية، كثقافة كمدخل إداري في المؤسسات الاقتصادية، حيث يسعى مجمع صيدال في تطبيق إدارة الجودة الشاملة ومحاولة تحقيق التفوق أمام المؤسسات المنافسة؛ - الآثار الايجابية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة على الأداء التسويقي من خلال زيادة الحصة السوقية للمجمع، زيادة القدرة التنافسية، زيادة أرباحه ، زيادة ولاء الزبائن. وعلى ضوء النتائج السابقة قدمت الدراسة عدة توصيات واقتراحات أهمها: - التحسين المستمر للأداء التسويقي بتطبيق إدارة الجودة الشاملة ضرورة ملحة لتحقيق التميز والتفوق؛ - مسايرة تطورات نظام الجودة الايزو بالتركيز على التوجه بالزبون Résumé : Nous visons dans cet article, deux axes l’un théorique et l’autre empirique, d’éclaircir les concepts relatifs à performance marketing et le management de la qualité totale. Considérant le management de la qualité totale comme un procédé d’amélioration de la performance marketing dans les entreprises économique en général et le groupe de produits pharmaceutiques SAIDAL en particulier. L’étude a abouti à plusieurs résultats, entre autres: - Une dégradation du niveau de la performance marketing dans les entreprises de l’industrie pharmaceutiques en Algérie mais son évolution positive dans le groupe SAIDAL ; - Une importance accrue donnée au management de la qualité totale en tant que philosophie, stratégie et culture dans les entreprises économiques. Le groupe SAIDAL quant à lui, tente d’appliquer le management de la qualité totale et de réaliser un avantage face aux entreprises concurrentes ;

الكلمات المفتاحية

Mots clés : performance marketing, vers le management de la qualité totale, efficacité, efficacité. الكلمات الدالة: الأداء التسويقي، نحو إدارة الجودة الشاملة، الكفاءة، الفعالية.