دراسات اقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 103-114
2011-08-01

التغيير الثقافي و عملية التجديد داخل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الكاتب : ليليا عين سوية .

الملخص

إن التحول نحو التجديد في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يعود إلى حقيقة مفادها أن هذه الأخيرة في ظل الممارسات الإدارية (التقليدية) لم تعد قادرة على الصمود والنمو في السوق، بل أصبحت مهددة بالزوال والاختفاء. مما يستدعي اللجوء إلى التجديد وإتباع خطط إستراتيجية لتحقيق النجاح. ولكن لا يمكن للمؤسسة أن تجدد ما لم تستطع تكييف ثقافتها مع التغيير نظرا للحقائق و الواقع الجديد للمحيط بصفة عامة والسوق بصفة خاصة. Résumé : Aujourd’hui, le passage à l’innovation apparait pour les petites et moyennes entreprises comme une nécessité afin que celles-ci puissent assurer leur maintien, voire leur croissance sur le marché qui est devenue de plus en plus exigeant. Cela ne peut se réaliser que si les entreprises s’orientent vers un changement qui reposerait sur une culture adaptée aux nouvelles réalités de l’environnement d’une manière générale et du marché d’une manière particulière

الكلمات المفتاحية

Mots-clés: l'innovation- la stratégie- la culture d'entreprise- le changement culturel الكلمات المفتاحية: التجديد- الإستراتيجية - ثقافة المؤسسة- التغيير الثقافي.