دراسات اقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 38-56
2011-08-01

الذكاء الاقتصادي كاستراتيجية لاكتساب ميزة تنافسية في المؤسسة النموذج الياباني والنموذج الأمريكي

الكاتب : بن عياد محمد سمير .

الملخص

تظل المنافسة حتمية قائمة و ضرورية تفرض تحديا على منظمات الأعمال ، في بيئة تتميز بالتحديات و الاضطرابات ، فلقد بات من الضروري على هذه المنظمات إيجاد بل و خلق مقومات و إمكانات التنافس و البقاء في ظل منافسة شديدة أصبحت تتصف بالعالمية ، حيث أن كلمة تنافسية مرتبطة بالقدرة التنافسية كإشارة لأهمية كون أن هذه الميزة ذات علاقة تضاد و تصادم مع الأطراف الخارجية سواء المنافسين أو الموردين أو المستهلكين و غيرهم ، فهي بهذا المعنى تحمل بعدا خارجيا يتمحور حول حقيقة أنه لا توجد ميزة تنافسية بدون القدرة على مواجهة حجم الأطراف الخارجية و التعامل معها على أسس راسخة من القوة و السيطرة و الثبات . Competition remains inevitable and necessary that is imposes a challenge to the business organization in an environment characterized by challenge and disorder, it has become necessary for these organization to find and even the reaction for the potentials for competition and survival in the light of the great competition has become characterized by universality as the word competitive linked to the ability as a sign to the importance of the fact that this feature id related to the opposition and clash with the foreign actors, whether competitions, supplies, or consumers end others. In this sense, competitive ability bring external external dimension revolves around the fact that there is no competitive characteristic without the ability to face external actors and deal with it on a solid basis of power, control, and fastnes

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية ، ذكاء إقتصادي ، ميزة تنافسية . Strategy, Economic intelligence, , Competitive Advantage.