مجلة البحوث و الدراسات التجارية
Volume 3, Numéro 1, Pages 89-110
2019-03-30

(دور اليقظة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية (دراسة حالة سوق الهاتف النقال بالجزائر

الكاتب : مسعودة مقحوت . رجم نصيب .

الملخص

ان أهم ما يشغل المؤسسات بمختلف أنواعها حاليا هو الاستمرارية والتميز، وبما أن البيئة الخارجية للمؤسسة تتميز بالتحولات والتقلبات فقد كان عليها مراقبة هذه البيئة خاصة فيما يخص التطورات التكنولوجية، لما تمثله هذه الأخيرة من مصدر مهم للتطور، وهذا لتوقع التهديدات التي يمكن أن تتعرض لها والتي يمكن أن تؤثر على مكانتها التنافسية في السوق. من أجل تحديد الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها وفقا لوضع المؤسسة مقارنة بالمؤسسات المنافسة الأخرى، وجب على المؤسسة التعرف بدقة وبذكاء على أقرب منافسيها وفهم استراتيجيتهم. تُشير اليقظة إلى البحث عن المعلومات عن طريق يقظة مستمرة ومراقبة دائمة للبيئة ثم تسيير هذه المعلومات، لاستخراج النتائج وتطبيقها في اتخاذ القرارات بالمؤسسة لخدمة أهدافها الاستراتيجية، مع تحديد أبعاد هذه الأهداف آخذة بعين الاعتبار الاسبقيات، لبناء الميزة التنافسية واستدامتها وجعل المؤسسة أكثر ذكاء وأكثر تنافسية، خاصة عند الحد من الاختلالات التي قد تحدث في تطور بيئتها الاجتماعية، الاقتصادية والتكنولوجية أي الحد أو التقليل من الاخطار الممكنة الحدوث في المحيط الخارجي للمؤسسة بصفة عامة. إن الهدف من الدراسة التطبيقية هو محاولة ابراز قطاع خدماتي في الجزائر يتميز بالمنافسة الشديدة بين المتعاملين، وهو قطاع الهاتف النقال، إلى جانب ابراز طبيعة هذه المنافسة.

الكلمات المفتاحية

الهاتف النقال ; اليقظة الاستراتيجية ; المنافسة ; القرار الاستراتيجي ; المعلومات