تنمية الموارد البشرية
Volume 14, Numéro 1, Pages 264-277
2019-05-07

الذكاء العاطفي للقوى البيعية في المؤسسة الجزائرية. – دراسة ميدانية لعينة من رجال البيع بمؤسسة Alabili--

الكاتب : ام الرتم سحر . عواج سامية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية تحلي رجال المبيعات في المؤسسة بمهارات الذكاء العاطفي الوجداني لأنها من أهم المهارات العاطفية التي تمكنه من توجيه نفسه والتحكم في عاطفته ، وكذا تحمل مسؤولية أعماله والتحكم في مشاعر الآخرين، وهذا ما يؤثر على أدائه في عمله فرجل البيع ( القوى البيعية) الناجح هو الذي يمتلك هذه المهارة خاصة وأن وظيفة البيع الشخصي قائمة على التفاعل المباشر فهي نشاط اتصالي شخصي بالدرجة الأولى. حيث أكد الباحثين أن نجاح رجل المبيعات ليس مرتبط بذكائه العقلي فقط بل بمستوى ذكاه العاطفي أيضا فالإعتقاد السائد مند زمن انه لا مكان للعواطف في العمل و أن التفكير الصحيح يكفي وحده لصنع رجل مبيعات ناجح و مؤسسة ناجحة مغلوط ، فالجمع بين الذكاء المعرفي و الذكاء الوجداني يوفر نجاحا في الحياة بإعتباره قيمة مضافة للآداء خاصة المهن المعتمدة على التفاعل الإنساني، فالذكاء العاطفي هو كيفية توظيف إنفعالاتنا بطريقة صحيحة و يشمل معرفة الفرد بعاطفته و وجدانه و التحكم في العاطفة و تحفيز الفرد لذاته و ملاحظة إنفعالات الآخرين.

الكلمات المفتاحية

الذكاء العاطفي، القوة البيعية ، المؤسسة الاقتصادية.