تنمية الموارد البشرية
Volume 14, Numéro 1, Pages 152-169
2019-05-07

الذكاء الوجداني والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة قسنطينة2

الكاتب : Benabderrahmane Tahar .

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى محاولة إبراز طبيعة العلاقة الممكنة بين الذكاء الوجداني والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية(Big five) من وجهة نظر عينة من طلبة كلية علم النفس وعلوم التربية بجامعة قسنطينة-02 . ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الاستمارة كأداة، حيث اعتمد الباحثان على مقياس الذكاء الوجداني لـ(بار – أون وجيمس باركر) ويشتمل على من (60) بندا ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لـ بدر الدين الأنصاري ويشتمل على (60) بندا، تمّ تطبيقهما على عينة عشوائية مكونة من (58) طالبا بكلية علم النفس وعلوم التربية بجامعة قسنطينة-02 ، بعد التأكد من الشروط السيكومترية (الصدق والثبات). وقد تمّ تحليل البيانات باستخدام معامل الارتباط البسيط، معامل الارتباط المتعدد. وقد توصلت الدّراسة إلى أنّ هناك علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الذكاء الوجداني والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية من خلال أبعاد : العصابية ، الانبساط، الصفاوة، الطيبة، يقظة الضمير، وبأهمية نسبية متفاوتة لكل بعد. وقد قدم الباحثان بناء على هذه النتائج مجموعة من الاقتراحات والتوصيات.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الوجداني، الشخصية، العصابية، الانبساط، الصفاوة، الطيبة، يقظة الضمير.