تنمية الموارد البشرية
Volume 14, Numéro 1, Pages 45-70
2019-05-07

تحسين الخدمة العمومية بين حسن اختيار الموظف العام وضرورة تكوينه

الكاتب : كسال عبد الوهاب .

الملخص

ملخص : تسعى الدولة عن طريق مرافقها العامة نحو تقديم أفضل الخدمات لمواطنيها رافعة في ذلك شعار جودة الخدمة، ولا يتحقق ذلك إلا بحسن اختيار الموظف العام باعتباره العنصر الأساسي في عملية التنظيم والتسيير، ومن جهة أخرى ضرورة مواكبة هذا الموظف لمقتضيات التسيير الحديث والتطورات المستجدة من خلال ضرورة اخضاعه للتكوين، الذي يجب أن يكون كقاعدة أساسية في تشريع الوظيفة العمومية. لذلك تقترح هذه الدراسة التطرق إلى مدى تكريس المشرع في الجزائر لهذين العنصرين . الكلمات المفتاحية :الموظف العام؛ الخدمة العمومية؛ الإختيار؛ التكوين؛ التسيير العمومي الحديث. Summary Through its public facilities, the State seeks to provide the best services to its citizens by raising the slogan of quality of service. This can only be achieved through the selection of the public official as the main element in the process of organization and management. On the other hand, the need to keep up with this employee to the requirements of modern management and new developments through the need to subject him to training, which must be a basic rule in the legislation of the public service. Therefore, this study suggests the extent to which the legislator in Algeria applies these two elements. Keywords : public official, The public service, Selection, The Configuration, modern management.

الكلمات المفتاحية

الموظف العام؛ الخدمة العمومية؛ الإختيار؛ التكوين؛ التسيير العمومي الحديث.