تنمية الموارد البشرية
Volume 14, Numéro 1, Pages 03-21
2019-05-07

تأثير اللون على سلوك المستهلك وأهميته في تصميم المنتوجات

الكاتب : حمدادة ليلى . مباركي بوحفص . بلمجاهد خيرة . دوار فاطمة الزهراء . عرقوب محمد .

الملخص

تتناول هذه الورقة تأثير الألوان على سلوك المستهلك وأهميتها في تصميم المنتوجات من خلال ثلاثة محاور: (1) يمثل تقديم مفاهيم حول عناصر الموضوع المتمثلة في المنتوج واللون والمستهلك، (2) يشمل تأثير اللون على سلوك المستهلك، (3) تتطرق الورقة إلى أهمية الألوان في تصميم المنتوجات. تخلص الورقة إلى أن تطوير السوق وجذب عملاء جدد أو الاحتفاظ بالعملاء السابقين في الوقت الحالي، يعتبر من أهم انشغالات مصالح التسويق في المؤسسات، ويعتبر لون المنتوج أبرز عنصر في عملية التسويق، فهو يعد بمثابة الإسم أو الرمز لأي علامة تجارية، و جزء لا يتجزأ من هوية المنتوج. الكلمات المفتاحية: الألوان، سلوك المستهلك، الـتأثير النفسي للألوان، تصميم المنتوج. Abstract This paper discusses the effect of colors on consumer behavior and its importance in product design through three axes: (1) conceptual presentation of product, color and consumer, (2) the effect of color on consumer behavior, and (3) the importance of color in product design. The paper concludes that developing the market and attracting new customers or retaining the former customers is currently one of the most important concerns of the marketing interests in the institutions, and the color of the product is the most important element in the marketing process, it is the name or symbol of any trademark, and an integral part of Product.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الألوان؛ سلوك المستهلك؛ الـتأثير النفسي للألوان؛ تصميم المنتوج. .Keywords: colors; consumer behavior; psychological effect of colors; product design.