مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية, دراسات اقتصادية
Volume 5, Numéro 11, Pages 120-136

الفعالية النسبية للسياستين المالية والنقدية في النشاط الاقتصادي الأردني للفترة (1980-2009) : نموذج الانحدار الذاتي الهيكلي المتجه (svar)

الكاتب : فارس فوضيل . أمينة مغلاوي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى استقصاء الفعالية النسبية لكل من السياستين المالية والنقدية في النشاط الاقتصادي في كل من الأردن خلال الفترة (1980-2009)، حيث تم تطبيق نموذج الانحدار الذاتي الهيكلي المتجه (SVAR) على المتغيرات التالية: معدل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، نسبة الإنفاق الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، نسبة عرض النقد إلى الناتج المحلي الإجمالي. وقد تم استخدام أداتين رئيسيتين للتحليل هما تحليل مكونات التباين، ودالة الاستجابة لردة الفعل، وتبين من خلالها أن تأثير السياسة المالية في الأردن كان لفترة زمنية أطول نسبيا من تأثير السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي، بينما كان تأثير السياسة النقدية في الجزائر أطول نسبيا من تأثير السياسة المالية على النشاط الاقتصادي. لذلك فقد أوصت هذه الدراسة بضرورة التنسيق بين السياستين المالية والنقدية لتحقيق أكبر قدر من الانسجام في توجهاتهما في الأردن. Abstract This study aims to investigate the relative effectiveness of both fiscal and monetary policies in economic activity in Jordan during the period (1980-2009), where the Structural Vector Autoregressive (SVAR) was applied for the following variables: the Gross Domestic Product (GDP) per capita, the Government Expenditures to GDP ratio, the Money Supply to GDP ratio. Moreover, two main statistical tools (Variance Decomposition and the Impulse Response Function) were used for the analysis. The findings revealed that the fiscal policy was relatively more effective than the monetary policy in the economic activity in Jordan. Also, the impact of fiscal policy in Jordan was found to last for long period relative to the impact of the monetary policy. Finally, the study has recommended providing more coordination between fiscal and monetary policies, in order to achieve greater harmony in the orientations and goals of these policies in Jordan

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: السياسة المالية، السياسة النقدية، نموذج الانحدار الذاتي الهيكلي المتجه (SVAR). Key words: fiscal policy, monetary policy, the structural vector autoregressive (SVAR) model.