دراسات اقتصادية
Volume 3, Numéro 3, Pages 311-323
2009-10-01

الخيارات الإستراتيجية للمؤسسة التنافسية في سوق التنافس التام

الكاتب : مقداد كريمة .

الملخص

تعتبر دراسة المنافسة جزء أساسي و هام في تحديد إستراتيجية المؤسسة , ترتبط فعاليتها بالمعرفة الجيدة للسوق و فهم ما يحكمه من قواعد و معطيات كونه يمثل وسيلة لدراسة تصرفات المنافسين خاصة إذا تعلق الأمر بسوق المنافسة التامة الذي يعرف حاليا ديناميكية تنافسية , إذ أن إستراتيجية ، استراتيجية المواجهة باستعمال التمركز التنافسي لا تسمح للمؤسسة في الحصول على عوائد دائمة ، هي في حاجة إلى إستراتيجيات جديدة مثل إستراتيجية تجنب المنافسين من خلال أسواق جديدة خاصة بها أو إستراتيجية التعاون مع المنافسين. Résumé: L’étude de marché est une partie essentiel et importante pour déterminer la stratégie de l’entreprise , dont son efficacité est liés a la connaissance parfaite du marché et ses règles ainsi que ses données , car il présente un outil d ’étude des comportements des concurrents , surtout quand il s'agit de marché de concurrence parfaite , qui se caractérise par une dynamique de concurrence , la stratégie d’affrontement par le positionnement concurrentiel ne permet plus à l’entreprise de bénéficier de profits durables , elle a besoins de nouvelles stratégies comme la stratégie d’éviter les concurrents ou la stratégies de coopération avec les concurrents.

الكلمات المفتاحية

الخيارات الإستراتيجية للمؤسسة التنافسية في سوق التنافس التام