دراسات اقتصادية
Volume 3, Numéro 2, Pages 157-173
2009-08-01

التسويق الالكتروني ثمرة نمو تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التسويق

الكاتب : صديقي النعاس .

الملخص

لم يكن التحول الذي شهده العالم في مختلف المجالات بفعل انتشار تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بمنأى عن النشاط التسويقي للمؤسسات و التي شهدت تغيرا ملحوظا في فلسفته ووظائفه و مؤهلاته و فرص نجاحه، فقد طرأت على الوظائف التسويقية مفاهيم جديدة باتت تأخذ أشكالا أكثر تفاعلية مع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، إلا أنها لم تتخلى عن نظريات التسويق التقليدية بل قامت بتطويرها و تحسينها بما يتماشى مع العصر الحالي و التغيرات الجذرية التي دخلت عليه لكسب ولاء العميل و محاولة توسيع دورة حياته عن طريق ظاهرة جديدة تسمى التسويق الالكتروني، والتي زاد من أهميتها الانتشار الواسع للأنترنت في السنوات الاخيرة.

الكلمات المفتاحية

كنولوجيا المعلومات و الاتصالات، التسويق، التسويق الالكتروني