دراسات اقتصادية
Volume 2, Numéro 3, Pages 50-69
2008-10-01

دور إدارة علاقة الزبون في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة – مع أمثلة للمؤسسات الرائدة في هذا المجال-

الكاتب : قرش عبد القادر . أسماء عشي .

الملخص

إن ما يشغل إهتمام المدراء و الخبراء المؤسسات في الوقت الحالي ،هو البحث عن إستراتيجية تسويقية تحقق المصلحة و المنفعة المتبادلة مع الزبون على المدى الطويل ،ولهذا الغرض تناولت إشكالية بحثنا هذا التوجه الإستراتيجي الحديث نسبيا القائم على بناء علاقات مباشرة طويلة المدى من خلال القدرة على التوفيق بين توفير تشكيلة من" السعر،جودة و سهولة الشراء " و مع " الابتكار و التجديد الدائم في العروض" و" بالمعرفة الجدية عن الزبون" بشكل يمنح الخصوصية و القيمة للزبائن و يحقق التنافسية.

الكلمات المفتاحية

دور إدارة علاقة الزبون في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة – مع أمثلة للمؤسسات الرائدة في هذا المجال-