دراسات اقتصادية
Volume 2, Numéro 2, Pages 15-27
2008-08-01

أهمية الذكاء الاقتصادي في فهم بيئة المؤسسة وزيادة قدرتها التنافسية

الكاتب : عــــلــمــي لـزهـــر .

الملخص

إن تسارع التغيرات الحاصلة في البيئة الخارجية للمؤسسات وزيادة غموضها،نتيجة لكثرة عناصرها وعدم تجانسها،و نظرا لطبيعة العلاقة التي تربط المؤسسة ببيئتها التي تتميز بالتأثر و التأثير،في بيئة أقل ما يقال عليها أنها بيئة غير مستقرة،حيث تحاول المؤسسة جاهدة لفهم بيئتها والتكيف معها لضمان البقاء والاستمرار،وأن تتخذ كل الخطوات الضرورية من أجل أن تكون منافسا قويا. هذا ما أدى الى زيادة الطلب على المعلومات لفهم هذه البيئة،ففي ظل هذه التطورات يعتبر الذكاء الاقتصادي كشكل من أشكال الحس الخارجي للتغيرات البيئية والذي يعمل على التقاط أبسط الاشارات الحاصلة في مكونات البيئة،ويمد المؤسسة بالمعالم المفيدة لفهم بيئتها ومعرفة إجراءات المنافسين ومحاولة التأقلم معها كفعل مدروس لتخفيض التهديد وليس كرد فعل يأتي متأخرا، واتخاذ القرارات المناسبة لزيادة القدرة التنافسية والانتقال من دراسة وتحليل المنافسة الحالية وتصرفاتها الى محاولة دراسة و التنبؤ بتصرفاتها وخططها في المستقبل. Résumé La mise en place d’une démarche organise de surveillance et justifiée par l’incertitude liée a un environnement de plus en plus instable et complexe il s’agit notamment de collecter des informations anticipatives nécessaires au processus de décision. L’intelligence économique englobe toutes les opérations de surveillance de l’environnement concurrentiel : protection, veille, influence. Le but de IE est d’utiliser l’information pour : -prendre de meilleures décisions dans un environnement complexe. -en faire un levier de compétitivité.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاقتصادي في فهم بيئة المؤسسة وزيادة قدرتها التنافسية