Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 5, Numéro 1, Pages 72-76
2016-03-31

التفكير الناقد وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي

الكاتب : بعيط رضوان . شطة عبد الحميد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين التفكير الناقد والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الأغواط، ومعرفة الفروق في كل من التفكير الناقد والتوافق الدراسي تبعا لمتغير الجنس، والتخصص الدراسي) أدبي، علمي، تسيير واقتصاد(، وتكونت عينة الدراسة من(300) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، كما استخدمت في هذه الدراسة أداتان هما: مقياس التفكير الناقد ل) محمد أنور ابراهيم (الذي قام زيوش (2013) بتعديل فقراته في ضوء متطلبات البيئة الجزائرية، ومقياس التوافق الدراسي ل"م. ب. يونجمان" الذي أعده وكيفه على البيئة العربية "حسين عبد العزيز الدريني"، وقد قام الباحثان بالمعالجة الإحصائية للبيانات مستخدماً : المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، معامل ارتباط"بيرسون"، إختبار (T)، تحليل التباين الأحادي، وتم الإعتماد على نظام(SPSS). وقد أسفرت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية بين التفكير الناقد والتوافق الدراسي، لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الأغواط عند مستوى دلالة إحصائية (0. 05) وهذا حسب الجنسين

الكلمات المفتاحية

التفكير الناقد، التوافق الدراسي، تلاميذ السنة الثانية ثانوي