Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 5, Numéro 1, Pages 1-7
2016-03-31

أثر الكفايات المعرفية لأساتذة التربية البدنية والرياضية على سلوكهم التدريسي في ضوء التدريس بالكفاءات ومتطلبات تعليمية المادة.

الكاتب : قطاف محمد .

الملخص

تعتبر حصة التربية البدنية والرياضية مكون بيداغوجي مهم ومادة مكملة في المنظومة التربوية في الجزائر وهي جزء من التربية العامة تعمل على تنشئة التلاميذ "بدنيا ونفسيا وعقليا" وتكوين شخصياتهم للمساهمة في بناء وتشييد الوطن، ولتحقيق هذه الغايات الكبرى يجب توفير الإمكانيات اللازمة من ملاعب ووسائل تعليمية وإعداد أساتذة مؤهلين وإعتماد مناهج بيداغوجية حديثة، لقد عرفت مادة التربية البدنية والرياضية مجموعة من الإصلاحات مما أدى إلى إحداث تغيرات جذرية في مناهجها ومحتواها وكذالك طرق وأساليب تدريسها مما يستلزم أستاذ يكتسب كفايات معرفية تجعله ملم بالمحتوى البيداغوجي متمكن من المعارف التي تندج ضمن المناهج المعتمدة قادرا على ترجمتها إلى سلوك تدريسي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية وهذا دعانا لدراسة أثر الكفايات المعرفية لأستاذ التربية البدنية والرياضية على سلوكه التدريسي خلال حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط.

الكلمات المفتاحية

كفايات التدريس، الكفايات المعرفية، السلوك التدريسي، المقاربة بالكفاءات.