مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 2, Numéro 4, Pages 121-130

إدارة العلاقات مع الزبائن في ظل الإقتصاد الرقمي " الإقتصاد المبني على المعرفـة"

الكاتب : فواز واضح . رياض عيشوش .

الملخص

اقتصاد المعرفة عبارة عن أسلوب متطور في الإقتصاد يقوم على إنتاج ونشر وتداول واستخدام وتوظيف المعرفة باعتبارها مكونا أساسيا في العملية الإنتاجية، ولقد أدى هذا الاقتصاد إلى تغيير الكثير من وجهات النظر المتعلقة بالكثير من المفاهيم الاقتصادية والإدارية، فلم تعد المفاهيم التقليدية السائدة في الاقتصاديات الصناعية صالحة لأن تفسر الكثير من متغيرات هذا الاقتصاد؛ مما تطلب محاولة إعادة النظر فيها؛ وفي ظل بيئة تسويقية حديثة فرضها اقتصاد المعرفة، الذي يتميز بالرقمنة، من خلال انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصال، مما أدى إلى وفرة معلوماتية كبيرة، وظهور متطلبات جديدة للمستهلكين، وجب على المنظمات ابتداع طرق تسويقية حديثة تتلاءم ووفق هذه المستجدات، وهنا ظهرت إدارة معرفة الزبائن كأحد أهم الوسائل التي من خلالها تستطيع المنظمات التقليل من الفجوات وخاصة المعرفية منها مع زبائنها، وتتمكن مع التكيف مع حاجاتهم ورغباتهم؛ لذلك يسعى هذا البحث إلى إلقاء الضوء على هذا المفهوم، من خلال الاطلاع على المفاهيم الأساسية المرتبطة به ومعرفة الفوائد المترتبة عن تبنيه.

الكلمات المفتاحية

اقتصاد المعرفة، المناهج التسويقية الحديثة، إدارة معرفة الزبون