مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 2, Numéro 3, Pages 31-43
2017-06-15

إتجاهات العاملين نحو إتصالات الأعمال في شركات الإتصالات في الأُردن

الكاتب : محمد الزيادات .

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات العاملين نحو اتصالات الأعمال في شركات الاتصالات الاردنية وأثرها في تحديد خصائص المعلومات الناتجة عنها ، تكون مجتمع الدراسة من العاملين في شركات الاتصالات الاردنية ، واستُخدمت العينةً العشوائية للدراسة حيث تم توزيع (400) استبانة استرد منها (324) استبانة. تم جمع البيانات من مجتمع الدراسة بواسطة استبانة تكونت من (28) فقرةً . تم تحليل البيانات باستخدام الانحدار البسيط واختبار التباين . وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: وجود أثر لأنماط ،ووسائل ،ومهارات الاتصالات الإدارية في توفير معلومات ذات خصائص تتسم بالتوقيت المناسب، والدقة، والشمولية، والوضوح، والمرونة، وسهولة الحصول عليها. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لخصائص المعلومات تلك في تحقيق علاقات عمل جيدة. عرضت الدراسة توصيات منها: زيادة الاهتمام بأنماط الاتصالات الإدارية بين العاملين بنفس المستوى الإداري، ومن المدراء إلى العاملين، للمساهمة في توفير معلومات ذات خصائص معينة تجعل القرارات الإدارية أكثر فاعلية، كماوتوصي الدراسة بتطوير وسائل الاتصالات الإدارية المكتوبة والشفوية والإلكترونية لتوفير المعلومات المطلوبة، وتدريب العاملين على تلك الوسائل لإتقانها للمساهمة في جعل المعلومات الناتجة عنها أكثر دقة ومنفعة.

الكلمات المفتاحية

إتجاهات العاملين، إتصالات الأعمال، شركات الإتصالات