مجلة البحوث والدراسات
Volume 16, Numéro 1, Pages 225-244
2019-02-25

اتجاهات معلمي التعليم الابتدائي نحو الدّمج التربوي للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض المتغيرات

الكاتب : لونيس سعيدة .

الملخص

حاولت هذه الدراسة تقديم تصوّر عام حول طبيعة اتجاهات معلمي التعليم الابتدائي نحو الدّمج التربوي للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال بعض المتغيرات، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ تطبيق الاستبانة التي أعدّها عثمان عيسى عبد الله على عينة بلغ قوامها 103 معلما. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات تبيّن أنّ أفراد العينة لديهم اتجاهات ايجابية نحو الدمج التربوي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو الدّمج التربوي لهذه الفئة تعزى لمتغير الجنس والحالة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات النفسية ; الدمج الترب ; ي ; اطفال ذ ; ي الاحتياجات الخاصة ; معلمي التعليم الابتدائي