مجلة البحوث والدراسات
Volume 16, Numéro 1, Pages 199-224
2019-02-25

واقع تعليمية الفلسفة في الجزائر(دراسة وصفية تحليلية)

الكاتب : جوهاري سمير .

الملخص

من بين الاهتمامات التي يشهدها العالم في العقود الأخيرة، الاهتمام بديداكتيك المواد، من خلال جهود الباحثين والمختصين في الديداكتيك في مختلف بلدان العالم. وذلك لتطوير التدريس والتفكير في مشكلاته، كموضوع رئيسي في العملية التعليمية/التعلمية حتى يؤتي هذا التدريس ثماره، ومن بين المواد التعليمية التي تحظى باهتمام ضمن المنظومة التربوية الجزائرية مادة الفلسفة، وذلك من خلال ما تتضمنه من المواضيع المتنوعة التي تدرس للتلاميذ والمشكلات الفلسفية التي تطرق إليها كبار الفلاسفة، وتسعى هذه الدروس والنصوص إلى تحقيق بعض الأهداف البيداغوجية العامة التي سطرتها منظومة الإصلاح التربوي ببلادنا. كذلك تنمي مهارات فعالة ونافعة لدى التلاميذ قابلة لأن تتحول إلى كفاءات بفضل استثمار عقلاني ومدروس. ونحاول في هذا المقال وصف وتحليل لواقع تعليمية الفلسفة في الجزائر.

الكلمات المفتاحية

التعليمية، الفلسفة، تعليمية الفلسفة