المعيار
Volume 10, Numéro 1, Pages 100-121
2019-04-24

أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام أسلوب التطبيق بالتوجيه الذاتي في تحسين الأداء الفني لمهارة الإعداد بالكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الثانوية.

الكاتب : شارف سي العربي .

الملخص

الملخص : تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير إستخدام أسلوب التطبيق بالتوجيه الذاتي في تحسين الأداء الفني لمهارة الإعداد بالكرة الطائرة وبعض القدرات الخاصة بها لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية ديدوش مراد - تيارت – وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وإشتملت عينة الدراسة على (40) تلميذا للفصل الدراسي الثاني لعام( 2016-2017) تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست بأسلوب التطبيق بالتوجيه الذاتي، وأخرى ضابطة تم تدريسها بإستخدام الأسلوب الأمري ( العرض التوضيحي ) وقد أشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تعلم مهارة الإعداد وكذا بعض القدرات المرتبطة بها، ويوصي الباحث بإستخدام أسلوب التطبيق بالتوجيه الذاتي في دروس التربية الرياضية مع مراعاة أعمار وقدرات التلاميذ ويوصي الباحث أيضا بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث لإختيار أساليب حديثة في تدريس المقررات الدراسية والتي تتماشى مع متطلبات العصر الحالية. الكلمات المفتاحية :أساليب التدريس، التطبيق بالتوجيه الذاتي ، الأداء الفني، الإعداد.

الكلمات المفتاحية

أساليب التدريس، التطبيق بالتوجيه الذاتي ، الأداء الفني، الإعداد.