أفكار وآفاق
Volume 6, Numéro 2, Pages 91-111
2019-04-23

اللغات الأجنبية بين الحاجز و المستوى دراسة تحليلية لنتائج البكالوريا

الكاتب : بن صافية عائشة . دريس سفيان .

الملخص

ملخص الدراسة تعمل الأنظمة التربوية على تمكين متعلميها من التحكم في اللغات بهدف تحقيق التكوين الجيد، بالنظر الى أهمية العلوم والمعارف الموجودة باللغات الاجنبية والتي تساهم في التطور الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع، حيث يحقق المتعلمين إنجازات دراسية علمية هامة تعزز رصيدهم المعرفي والتكويني، بالإضافة الى حالة التواصل الإيجابي التي يتفاعلون في اطارها مع المستجدات الثقافية المتنوعة. في هذا الاطار ترد هذه الورقة البحثية حول اللغات الأجنبية بين الحاجز و المستوى والتي عملنا من خلالها على تحليل وضعية الانجاز المدرسي في مادة اللغات الاجنبية من خلال اجراء قراءة سوسيو ثقافية لنتائج النجاح في شهادة البكالوريا لدى تلاميذ شعبة الآداب واللغات الاجنبية، بهدف معرفة الى أي مدى عملت المدرسة الجزائرية على تمكين متعلميها من تحقيق مستوى تعليمي في اللغات الاجنبية وإلى أي مدى تم تجاوز الحاجز اللغوي. Résumé Les systèmes éducatifs fonctionnent Pour permettre aux apprenants De maitrise les langues, En but de réaliser une bonne formation, Vu l'importance des Science et des connaissance en langues étrangères, Qui contribuent au développement économique et social de la société, car les apprenants atteindre des résultats scolaires et scientifique important Améliorer leurs connaissances et leur formation, En plus le cas de la Communication positive Dans lequel ils interagissent Avec divers développements culturels. Dans ce contexte, cet article est présenté A propos des langues étrangères Entre la barrière et le niveau À travers lequel nous avons travaillé Analyser le statut de la réussite scolaire En langues étrangères A travers une lecture socioculturelle au Résultats du baccalauréat chez les élèves de la filière des lettre et langues, en but de connaitre a quel niveau l’école algérienne a travailler pour que les apprenant Atteindre un niveau d'éducation en langue étrangère et a quel niveau ont dépasser la barrière linguistique.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اللغات الاجنبية، النجاح، البكالوريا، الحاجز، المستوى. ; Mots-clés: langues étrangères, succès, baccalauréat, barrière, niveau