أفكار وآفاق
Volume 6, Numéro 2, Pages 59-78
2019-04-23

العلاقة بين استراتجيات مواجهة الضغوط و الصلابة النفسية

الكاتب : هديبل زوجة مقبال يمينة .

الملخص

إنّ التعرض المتكرر للمواقف الضاغطة و التي تتمثل في المثيرات الداخلية والخارجية التي يتعرض لها الفرد بصورة مستمرة وبدرجة من الشدة تفوق مصادرهِ وإمكاناتهِ الخاصة وقدرتهِ التوافقية يترتب عنها تأثيرات سلبية في حياته قد تجعله عاجزا عن اتخاذ القرارات و عن التفاعل مع الآخرين و عن ممارسة مهنته بصفة إيجابية و بفعالية أكبر هذا ما جعل المهتمين بالصحة النفسية للفرد يميلون إلى البحث عن الجوانب الايجابية في الشخصية ، وعلى المتغيرات التي من شأنها أن تجعل الفرد يحتفظ بصحته الجسمية والنفسية أثناء مواجهة الضغوط ، وتمثل الصلابة النفسية إحدى سمات الشخصية التي تساعد الفرد على المواجهة الجيدة للضغوط، والاحتفاظ بالصحة الجسمية والنفسية ، وعدم تعرضه للاضطرابات السيكوسوماتية كأمراض القلب والدورة الدموية وغيرها، حيث يتصف ذو الشخصية الصلبة بالتفاؤل والهدوء الانفعالي ، والمواجهة الفعالة مع الضغوط ، و تحويل المواقف الضاغطة إلى مواقف أقل تهديدا. فتأثير الصلابة يتمثل في دور الوسيط بين التقييم المعرفي للفرد للتجارب الضاغطة وبين الاستعداد والتجهيز باستراتيجيات المواجهة، فتلك الآلية يفترض أنّها تخفض كمية الضغوط النفسية للتجارب التي يمر بـها الفرد. يهدف البحث الحالي إلى التعرف على استراتيجيات المواجهة التي يستعملها الأستاذ الجامعي لمواجهة الضغوط التي تفرضها عليه المهنة، كما يهدف للبحث عن العلاقة بين هذه الإستراتيجيات و سمة إيجابية من سمات الشخصية و هي الصلابة النفسية لدى هذه الفئة. و للإجابة عن تساؤلات الدراسة تمّ الاعتماد على مقياس استراتيجيات المواجهة مع الضغوط، و الذي صمم من طرف "Folkman" و"Lazarus" سنة 1988 و استبيان الصلابة النفسية لمخيمر (2006). .

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات المواجهة; الصلابة النفسية; الضغط النفسي ; الأستاذ الجامعي