مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 6, Numéro 11, Pages 45-78

أثر تبني التسويق المسؤول على حماية المستهلك، دراسة استطلاعية على عينة من مستهلكي منتجات مؤسسة "نقاوس" لصناعة المصبرات الغذائية

الكاتب : سامية لحول . وسيم فلاحي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق المسؤول المتبنى من طرف مؤسسة نقاوس على حماية حقوق المستهلكين بمدينة باتنة في الجزائر. وقد تم جمع البيانات من عينة تقدر بـ 250 مفردة عن طريق استبانه صممت لأغراض الدراسة، هذه الأخيرة استخدمت الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية لتفسير بياناتها واختبار فرضياتها الخاصة بالتحليل والكشف عن علاقات التأثير المباشرة بين المتغير المستقل الرئيسي (التسويق المسؤول) والمتغير التابع (حماية حقوق المستهلكين). وتشير نتائج الدراسة على المستوى الكلي إلى وجود أثر لتبني التسويق المسؤول بمؤسسة نقاوس على حماية المستهلكين بمدينة باتنة في الجزائر. وعلى مستوى المتغيرات المستقلة الفرعية تبين وجود تأثير دال إحصائيا للمتغيرات المستقلة الجزئية (السعر المسؤول، التوزيع المسؤول، والترويج المسؤول ) على المتغير التابع حماية المستهلك، في حين لم يؤثر المنتج المسؤول على المتغير التابع. Résumé : Cette étude vise à déterminer l'effet du marketing responsable adopté par la firme N’gaous sur la protection des droits des consommateurs à la ville de Batna en Algérie, Les données ont été recueillis d'un échantillon composé de 250 individus, à travers un questionnaire conçu pour les besoins de l'étude. cette dernière a aussi utilisé des méthodes statistiques descriptives et déductives pour interpréter les données et tester les hypothèses associés à l'analyse et la détection de l'influence directe entre la variable indépendante (marketing responsable) ,et la variable dépendante (la protection des droits des consommateurs). Au niveau global les résultats de l'étude ont montré qu’il y’a un effet du marketing responsable adopté par la firme "N’Gaous" sur la protection des droits des consommateurs à la ville de Batna en Algérie; au niveau des variables indépendantes les résultats indiquent qu'il n'y a aucun effet de la variable indépendante "produit responsable" sur la variable dépendante, D'autre part on a trouvé qu’il y’a un effet des autres variables indépendants ( prix responsable , distribution responsable et promotion responsable) sur la variable dépendante.

الكلمات المفتاحية

التسويق المسؤول، حماية حقوق المستهلكين، المنتج المسؤول، تحليل إحصائي.