مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 362-367
2018-06-01

تلقي النص الشعري وتعليمه

الكاتب : فاطمة قلال .

الملخص

إنّ للشعر منزلة رفيعة بين مواد اللغة العربية لما فيه من تحريك للمشاعر وإيقاظ للجوانب الجمالية ، فإنّ من الأهمية الاهتمام بتدريسه بكيفية مفيدة في التعبير. وانطلاقا من النظريات التي تطرقنا اليها والتي تمنح القارئ دورا أساسيا وفاعلا في عملية القراءة ، لم يعد القارئ مرسلا إليه فقط ، وإنّما أصبح متلقيا قادرا على التعامل مع النص والغوص في أعماقه. وما يمكن استخلاصه أنّ أهم ما يقوم به القارئ هو الكشف عن أمور لم يصرّح بها النص الشعري مباشرة ، وهذا الكشف لا يتمّ إلّا بالتفاعل الحواري بين القارئ والنص. فالعمل الأدبي بخصائصه الأسلوبية واندراجه التاريخي ضمن جنس أو نوع إنّما يتحدد باستقباله وما يتحقق جماليا بالقراءة. Summary The hair has a high status among the Arabic language materials for moving the feelings and awakening to the aesthetic aspects, it is important to pay attention to teaching how useful expression. Based on the theories we have discussed, which gives the reader an essential and effective role in the reading process, the reader is no longer a mere communicator, but a recipient who is able to deal with the text and dive into its depths

الكلمات المفتاحية

تلقي النص الشعري وتعليمه