مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 80-91
2018-06-01

مجالات وأساليب التقويم التربوي

الكاتب : سهل ليلى .

الملخص

سنتناول في هذه الورقة البحثية مجالات وأساليب التقويم التربوي الذي يعدّ من أهم أبرز مناشط العملية التعليمية وأكثرها ارتباطا بالتطور التربوي، وهو الوسيلة التي تمكّننا من الحكم على فعالية عملية التعليم بعناصرها ومقوّماتها المختلفة، كما أنه العملية التي من خلالها يمكننا الحكم على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف المرجوة والمنشودة، وهو ليس عملية ختامية كما كان في السابق، بل أصبح التقويم عملية مستمرة تصاحب عملية التخطيط وتنفيذ ومتابعة المنهج. The abstract In this paper we will address areas and methods of educational evaluation which is one of the most prominent aspect of the educational process and most closely associated with educational development, And is the means by which we can judge the effectiveness of the education process and the various component elements, as it is the process by which we can judge how successful in achieving the desired goals and objectives ; It is not a final process as before, but the calendar is a process associated with the planning, implementation and follow up.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التقويم، التربوي، التعليم، المعلم ، المتعلم Mots clés : calendrier, education, enseignement, enseignant, apprenant