مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 330-339
2018-03-01

ميخائيل باختين الناقد الثقافي: ديموقراطية الكلمة.. السرديات البديلة تأمّلات في المنظور ما بعد الكولونيالي

الكاتب : شهرزاد توفوتي .

الملخص

تعتمد هذه الورقة البحثية منطلقات ميخائيل باختين النظرية التي اتخذها لصياغة مفاهيمه حول نظرية الرواية، وفي الوقت نفسه تشير إلى كون باختين أنموذج لناقد المنفى، تعمل أفكاره ضمن منظور ما بعد الكولونيالي من خلال فعل الكتابة بديلا عن الوطن المفقود وتشكيلا لوطن متخيّل. تكمن أهميية هذه الورقة في أنها لا تستعرض القضايا المتعلّقة بالجنس الروائي التي أثارها باختين، كما لا تبقى في حدود قراءة النص الباختيني المحصور في إطار نظرية الرواية، وإنّما استنتاج ما تضيفه هذه النظرية من تصوّرات تأبى القطيعة مع مفاهيم الهوية والآخر المستبد والمثقف والسلطة. Résumé: Cet article est fondé sur les démarches théoriques que Bakhtine avait adoptées pour reformuler ses concepts sur la théorie du roman, de même qu’il indique que Bakhtine est l’exemple de la critique littéraire postcoloniale d’exile en ayant recours a l’écriture comme alternative de la patrie perdue et en construisant une patrie imaginaire. Cependant, l’importance de ce travail de recherche réside à ce q’il ne traite pas les questions relatives au genre littéraire que Bakhtine lui même avait soumises, et dépasse la lecture du texte Bakhtinien limitée par une théorie de littérature, il déduira plutôt la valeur ajoutée de cette théorie qui rejette la séparation de ces concepts: l’identité et l’autre tyran, l’intellectuel et le pouvoir.

الكلمات المفتاحية

ميخائيل باختين الناقد الثقافي: ديموقراطية الكلمة.. السرديات البديلة تأمّلات في المنظور ما بعد الكولونيالي